منتدى الكيميائين المبدعين
أنت غير مسجل لدينا ويسعدنا إنضمامك لنا
لتستفيد من جميع خدمات المنتدى ولايكون
أمامك محتوى مخفي أو ممنوع التحميل ننتظرك صديقاً دائماً
طارق حسين

منتدى الكيميائين المبدعين

منتدى خاص بالكيمياء و المواد العلمية يدخله المبدعون فقط ..
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلرفع الصوردخولتسجيل دخول

شاطر | 
 

 للصف الثالث ثانوي ..(كيف تدرس الكيمياء العضوية ؟؟)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Hammady
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 85
نقاطي: : 223
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: للصف الثالث ثانوي ..(كيف تدرس الكيمياء العضوية ؟؟)   الجمعة مارس 25, 2011 11:28 pm

الخطوة الأولى

على الطالب أن يعلم حق العلم بقدراته التي وهبها له الخالق عز وجل . ومتى ما تيقن الطالب بهذا الشيء كلما كانت عملية الاستذكار لديه سهلة . وعلى الطالب أن يتجنب كل ما يعيق المذاكرة من أمور تشتت الذهن وكذلك عليه استحضار الجو المناسب للمذاركة وهذا بصورة عامة . كذلك يجب التخلص من مشكلة هي المحور الرئيسي في صعوبة كل المواد حسب وجهة نظري الا وهي السرحان أثناء شرح المعلم . وفي الختام يجب أن يكون هناك وقت كافي من النوم يتراوح من ست ساعات الى ثمان ساعات على أن يكون وقت المذاكرة خلال اليوم من ساعتين إلى ثلاث ساعات


الخطوة الثانية

يمكننا الآن توضيح أهم الأمور التي يجب مراعاتها لتسهيل الكيمياء العضوية

أولاً : مراجعة الهيدروكربونات من خلال منهج الصف الثاني ثانوي وأقصد بعض المواضيع الهامة مثل الألكانات ، وصيغتها العامة ، وترتيبها حسب التسمية ، وكذلك الجذور حسب الطريقة السابقة في الألكانات . وهنا اذكر بعض الأمثلة

الصيغة العامة صيغتها الجذور الصيغة العامة صيغتها الألكانات
CnH2n+1
رمزها

R-
C2H5- الأيثيل CnH2n+2 C2H6 الإيثان
C4H9- البيوتيل C4H10 البيوتان
C3H7- البروبيل C3H8 البروبان
CH3- الميثيل CH4 الميثان



الخطوة الثالثة

في هذه الخطوة يجب على الطالب معرفة أهم المجموعات الوظيفة وكيف تسمى كل مجموعة ويمكن توضيح ذلك كالتالي



أمثلة طريقة التسمية** المجموعة الوظيفية صيغته العامة المركب العضوي
إيثانول ول O-H R-O-H الأغوال
- - O R-O-R الإيثرات
إيثانال ال C=O R-CHO الألدهيدات
أيثانون ون C=O R-CO-R الكيتونات
إيثانويك ويك COO R-COOH الأحماض العضوية
- - COO RCOOR الأسترات
- - NH RNH2 الأمينات

** اي نقوم بتسمية المركب حسب الألكان المقابل مع إضافة النهاية المكتوبة

أما في حالة الإيثرات والاسترات والأمينات فالعملية سهلة ويمكن توضيحها بأمثلة بسيطة حيث نقوم بذكر اسم الجذر المتصل بالمجموعة الوظيفية من اليمين ثم المتصل من اليسار ونذكر في الاخير المركب العضوي سواء ايثر او استر او أمين مع مراعاة الترتيب الابجدي للجذور حسب اللغة اللاتينية

إيثرات

CH3 - O - CH3يسمى هذا المركب ميثيل ، ميثيل الإيثر ويمكن تسميته ثنائي ميثيل الايثراو الايثر الميثيلي



CH3 - O - C2H5 وهذا يسمى إيثيل ، ميثيل الايثر

استرات

CH3 COOCH3 يسمى هذا المركب ميثيل ميثيل الاستر أو ثنائي ميثيل الاستر أو الاستر الميثيلي

CH3-COOC3H7 يسمى هذا المركب بروبيل ميثيل الاستر



الأمينات

NH2CH3 يسمى هذا المركب ميثيل أمين

CH3-NH-CH3 يسمى هذا المركب ثنائي ميثيل الامين



وهكذا لوتغير ت مجموعة الميثيل بمجموعة بروبيل او بنتيل او هكسيل



الخطوة الرابعة

في هذه الخطوة يجب أن يبني الطالب محصلة جيدة من المعلومات اللفظية لطريقة تحضير هذه المركبات وبعض تفاعلاتها وذلك بصورة عامة وليست خاصة حتى اذا جاء سؤال مخصص يكون لديه الطريقة العامة والتي من خلالها يمكنه الانظلاق ويمكن توضيح ذلك بإختصار

فمثلاً يعرف الطالب أن الاغوال تحضر بصورة عامة من استبدال هاليد الالكيل بمجموعة هيدروكسيل

وبعرف الطالب ان الفينولات مثلاً تتفاعل مع القواعد متوسطة القوة

ويعرف الطالب ان الحمض الهالوجيني يتفاعل مع الاغوال فيكسر الرابطة بين الاكسجين والكربون

فهذه نقاط عامة يجب ملاحظتها بصورة عامة وحفظها حتى تسهل عليه عملية استرجاعها بواسطة المعادلات


منقول للاستفاده منه
تحياتي ...الخطوة الأولى

على الطالب أن يعلم حق العلم بقدراته التي وهبها له الخالق عز وجل . ومتى ما تيقن الطالب بهذا الشيء كلما كانت عملية الاستذكار لديه سهلة . وعلى الطالب أن يتجنب كل ما يعيق المذاكرة من أمور تشتت الذهن وكذلك عليه استحضار الجو المناسب للمذاركة وهذا بصورة عامة . كذلك يجب التخلص من مشكلة هي المحور الرئيسي في صعوبة كل المواد حسب وجهة نظري الا وهي السرحان أثناء شرح المعلم . وفي الختام يجب أن يكون هناك وقت كافي من النوم يتراوح من ست ساعات الى ثمان ساعات على أن يكون وقت المذاكرة خلال اليوم من ساعتين إلى ثلاث ساعات


الخطوة الثانية

يمكننا الآن توضيح أهم الأمور التي يجب مراعاتها لتسهيل الكيمياء العضوية

أولاً : مراجعة الهيدروكربونات من خلال منهج الصف الثاني ثانوي وأقصد بعض المواضيع الهامة مثل الألكانات ، وصيغتها العامة ، وترتيبها حسب التسمية ، وكذلك الجذور حسب الطريقة السابقة في الألكانات . وهنا اذكر بعض الأمثلة

الصيغة العامة صيغتها الجذور الصيغة العامة صيغتها الألكانات
CnH2n+1
رمزها

R-
C2H5- الأيثيل CnH2n+2 C2H6 الإيثان
C4H9- البيوتيل C4H10 البيوتان
C3H7- البروبيل C3H8 البروبان
CH3- الميثيل CH4 الميثان



الخطوة الثالثة

في هذه الخطوة يجب على الطالب معرفة أهم المجموعات الوظيفة وكيف تسمى كل مجموعة ويمكن توضيح ذلك كالتالي



أمثلة طريقة التسمية** المجموعة الوظيفية صيغته العامة المركب العضوي
إيثانول ول O-H R-O-H الأغوال
- - O R-O-R الإيثرات
إيثانال ال C=O R-CHO الألدهيدات
أيثانون ون C=O R-CO-R الكيتونات
إيثانويك ويك COO R-COOH الأحماض العضوية
- - COO RCOOR الأسترات
- - NH RNH2 الأمينات

** اي نقوم بتسمية المركب حسب الألكان المقابل مع إضافة النهاية المكتوبة

أما في حالة الإيثرات والاسترات والأمينات فالعملية سهلة ويمكن توضيحها بأمثلة بسيطة حيث نقوم بذكر اسم الجذر المتصل بالمجموعة الوظيفية من اليمين ثم المتصل من اليسار ونذكر في الاخير المركب العضوي سواء ايثر او استر او أمين مع مراعاة الترتيب الابجدي للجذور حسب اللغة اللاتينية

إيثرات

CH3 - O - CH3يسمى هذا المركب ميثيل ، ميثيل الإيثر ويمكن تسميته ثنائي ميثيل الايثراو الايثر الميثيلي



CH3 - O - C2H5 وهذا يسمى إيثيل ، ميثيل الايثر

استرات

CH3 COOCH3 يسمى هذا المركب ميثيل ميثيل الاستر أو ثنائي ميثيل الاستر أو الاستر الميثيلي

CH3-COOC3H7 يسمى هذا المركب بروبيل ميثيل الاستر



الأمينات

NH2CH3 يسمى هذا المركب ميثيل أمين

CH3-NH-CH3 يسمى هذا المركب ثنائي ميثيل الامين



وهكذا لوتغير ت مجموعة الميثيل بمجموعة بروبيل او بنتيل او هكسيل



الخطوة الرابعة

في هذه الخطوة يجب أن يبني الطالب محصلة جيدة من المعلومات اللفظية لطريقة تحضير هذه المركبات وبعض تفاعلاتها وذلك بصورة عامة وليست خاصة حتى اذا جاء سؤال مخصص يكون لديه الطريقة العامة والتي من خلالها يمكنه الانظلاق ويمكن توضيح ذلك بإختصار

فمثلاً يعرف الطالب أن الاغوال تحضر بصورة عامة من استبدال هاليد الالكيل بمجموعة هيدروكسيل

وبعرف الطالب ان الفينولات مثلاً تتفاعل مع القواعد متوسطة القوة

ويعرف الطالب ان الحمض الهالوجيني يتفاعل مع الاغوال فيكسر الرابطة بين الاكسجين والكربون

فهذه نقاط عامة يجب ملاحظتها بصورة عامة وحفظها حتى تسهل عليه عملية استرجاعها بواسطة المعادلات


منقول للاستفاده منه
تحياتي ...hammady farao


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طارق حسين
المدير العام

المدير  العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 386
نقاطي: : 3000
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: للصف الثالث ثانوي ..(كيف تدرس الكيمياء العضوية ؟؟)   الإثنين مارس 28, 2011 3:41 am

جميل جدا يا حمادي شكرا لمجهودك


الكــيـمـيــاء فـنٌ وابـداع دائــم لخـيــر البــشـريـة (طــارق حـسـيـن)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chemisttarek-hussein.3oloum.org
 
للصف الثالث ثانوي ..(كيف تدرس الكيمياء العضوية ؟؟)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكيميائين المبدعين :: المكتبة العامة للمنتديات الكيميائية :: البحوث الكيميائية-
انتقل الى: